القائمة الرئيسية

الصفحات

طلب ازالة صورة شخصية تظهر بدون موافقتك على الفيس بوك

 كيفية طلب ازالة صورة شخصية تظهر على الفيسبوك

كيفية طلب ازالة صورة شخصية تظهر بدون موافقتك على الفيس بوك، هو موضوع شرح اليوم على مدونة المحترف للشروحات.

طلب ازالة صورة شخصية تظهر بدون موافقتك على الفيس بوك


احيانا عند تصفحك للفيسبوك، و عند تنقلك بين مختلف الصفحات، او المجموعات على الفيسبوك، تتفاجئ بوجود صورة شخصية لك منشورة على تلك الصفحات، او تلك المجموعات،او على حسابات شخصية.

و نشر الصور الشخصية على الفيسبوك بدون موافقة صاحبها، تعد جريمة تغاقب عليها معظم قوانين بلدان العالم.

و ايضا يعتبرها الفيسبوك مساس مباشر، و انتهاك صارخ للخصوصية،بحيث لا تسمح تعليمات الفيس ابدا بنشر صورة شخصية، لاي شخص مهما كان دون الاخذ الاذن منو.

عواقب نشر صورة بدون إذن صاحبها بحسب تعليمات Facebook

حسب تعليمات الفيسبوك ، و حسب حسب المادة 16 من القانون 12 لعام 2001،المسمى "قانون حماية حقوق المؤلف"، حسب هذا القانون يستثنى (الحوادث العامة).

و يعاقب ايضا حسب القانون السوري (مثال) بالمادة (23) من المرسوم التشريعي رقم (17) للعام 2012، المسمى بقانون التواصل على الشبكة ،و مكافحة الجريمة المعلوماتية التي تنص.

يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر ،و الغرامة من مائة ألف إلى خمسمائة ألف ليرة سورية، كل من نشر عن طريق الشبكة معلومات تنتهك خصوصية أي شخص دون رضاه ،حتى و لو كانت تلك المعلومات صحيحة.

و حسب القانون الجزائري.

ﻳﻌﺎﻗـﺐ ﺑـﺎﻟﺤﺒﺲ ﻣﻦ ﺳﺘﺔ (06) أﺷﻬﺮ ،إﱃ ﺛﻼث (03) ﺳﻨﻮات ،وﺑﻐﺮاﻣﺔ ﻣﻦ 50.000 دج إ 300.000 دج ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻌﻤﺪ اﳌﺴﺎس ،ﺑﺤﺮﻣﺔ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻸﺷﺨﺎص ﺑﺄﻳﺔ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ.

و حسب القانون المصري، تعد جريمة انتهاك الخصوصية، جريمة غير قابلة للتقادم،قانون رقم 175 لسنة 2018 ،يجرم أى استخدام غير مشروع وغير آمن، على شبكة اﻹنترنت ومواقع التواصل، ويجرم القرصنة المعلوماتية ،وأى ابتزاز من أى نوع.

هذا بالإضافة إلى قوانين حماية البيانات الشخصية رقم 151 لعام 2020 ، وفى انتظار قانون حماية تداول المعلومات، واستطرد أن العقوبات تصل إلى 5 سنوات، وغرامات قد تصل إلى ملايين الجنيهات لبعض الانتهاكات .

لهذه مسألة نشر صورة شخصية، بدون إذن صاحبها على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك،تويتر، او يوتيوب،او تيك توك،او اي منصة اخرى تعتبر اولا جريمة،يعاقب عليها القانون.

و ايضا ادارة الفيسبوك،تعمل جاهدة على توفير المزيد من الخصوصية، و تأمين حساباتهم الشخصية، و يمكنك حتى ارسال بلاغ للفيس، اذا ظهر طفل صغير في صورة،لهذا كن حذرا عند رفع اي صورة على الفيس بوك.

ما هي عقوبة الدين الاسلامي في انتهاك الخصوصية؟

لاشك ان الدين الاسلامي، قد حرم انتهاك الخصوصية، او نشر الاخبار الزائفة،او انتهاك حرمة البيوت.

ونشر صورة واحدة لبنت مثلا دون اخذ موافقتها ،يعتبر انتهاك لثلاث محرمات،انتهاك الخصوصية+ نشر اخبار زائفة،لان ناشر الصور. اكيد راح يضيف عليها قصة كاذبة حتى يجذب منشوره،المزيد من التفاعلات،و ايضا يعتبر انتهاك لحرمة البيوت.

قال الله تعالى يا أيها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون)"النور: 27

ما هي خطورة رفع صورة بدون إذن صاحبها على مواقع التواصل الاجتماعي؟

للاسف الكثير منا،اصبح يرفع الكثير من الصور، على مواقع التواصل الاجتماعي، و منهم من يجعل تلك الصورة كصورة حساب شخصي.

و للاسف هذه التصرفات، قد تسبب لك الكثير من المشاكل، القانونية،و تسبب لصاحب الصورة الاصلي،خاصة اذا كانت بنت الكثير من الاحراج، و المضايقات، و ربما تسبب لها اذى كبير جدا ،قد يصل الى الطلاق، اذا كانت متزوجة،او الى الشتم،و الضرب من افراد عائلتها،بسبب نشر صورتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

و قد يتم نشر صورة خليعة،او صور للنساء في وضعيات غير مناسبة، ربما تكون المراة تستحم و تصور نفسها، فيقوم احدهم بنشر تلك الصور على الفيسبوك،ليكسب فقط الاعجابات، و التعليقات،و يضرب بسمعة المرأة عرض الحائط.


ما هي الطرق المتبعة لحذف صورة شخصية تظهر بدون اذنك على فيس بوك؟

طبعا اذا كنت متضرر مباشر، او كنت عبارة عن وسيط (الذي يظهر في صورة شخص تعرفه،او شخص ميت مثلا)، يمكنك اتباع هذه الاجراءات، التي تتيح لك امكانية طلب ازالة الصورة

  • قم بالتواصل مع صاحب الصفحة ، التي يظهر فيها الصورة، و اطلب منه ازالتها فورا،ان قام بحذفها فلا مشكلة، ان لم يقم بحذفها، احذف المحادثة.
  • قم بالتواصل مع أدمن القروب،او المجموعة، او الحساب الشخصي،الذي نشر الصورة، و حاول بطرق ودية، طلب ازالة الصورة.
  • الحل الاخير هو ارسال،بلاغ لادارة الفيس بوك،و هذا ما سنتعلمه في هذا الشرح.
اولا سنتوجه اضغط على رابط طلب ازالة صورة شخصية تظهر بدون موافقتك على الفيس بوك، حيث سيتم توجيهك لصفحة خاصة،بتقديم طلبات ازالة صورة شخصية، او صورة اطفال، كل ما عليك.
1 تسجيل الدخول بحساب فيس بوك.
2 ملئ الاستمارة بما يتناسب، و بما يتم طلبه منك.
سيتم مطالبتك بهذه الاشياء.
  • رابط الصورة المراد الابلاغ عنها،بجب نسخ العنوان و اضافته في الخانة المناسبة.
  • الاسم.
  • اللقب.
  • عنوان البريد الالكتروني.
  • الارسال
ربما ستم مطالبتك بمزيد من الادلة، مثل رفع وثيقة حكومية،تظهر فيها صورتك الشخصية،حتى يتم مقارنتها،مع الصورة،المراد حذفها .
قد يتم مطالبتك، بإضافة شهادة وفاة،في حالة ابلاغ عن صورة لشخص متوفي.
على العموم هذه الصورة اسفله تظهر الاستمارة الواجب ملؤها،يجب ملئ الاستمارة بمعلومات حقيقة،و غير مزيفة،و حاول ان لا تخطئ في كتابة البريد الالكتروني،لانه وسيلة التواصل بينك،و بين متلقي البلاغ.


رابط ازالة صورة شخصية تظهر بدون موافقتك على الفيس بوك




  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان